About تنمية مهارات الطفل

Wiki Article



ينبغي تدريب الطفل على إكمال الأعمال المنزلية والأنشطة اليومية بمفرده، ومساعدته إذا لزم الأمر من دون التدخل بشكل دائم ومباشر؛ فخلق مساحة خاصة به ومساعدته على اتخاذ القرار في الوقت المناسب، وتوكيله ببعض المهمات البسيطة ليقوم بها على أكمل وجه في وقت معين من شأنها زيادة ثقة الطفل بنفسه وقدرته على الاستقلال.[٣]

ولا تنسى فغالي تقديم بعض النصائح المهمة التي تعزز مهارات الطفل الاجتماعية ومنها:

محتويات المقال (اختر للانتقال) أدوات التواصل الاجتماعي لدى الطفل تنمية مهارات التواصل الاجتماعي عند الأطفال أنشطة لتنمية مهارات التواصل عند الطفل أعراض اضطرابات وصعوبات التواصل عند الطفل ابني يواجه صعوبة في التواصل والاستيعاب!

التعبير بواسطة اللغة: استخدام اللغة وتسمية الأشياء والقدرة على التعبير عما يريده الطفل بواسطة الكلام.

استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من

التحدث الدائم مع الطفل: فاللغة من أهم مهارات التواصل ويتعلمها الطفل عن طريق الممارسة والتقليد، وملاحظة كيفية استخدامك لها بشكل صحيح.

لزيادة الذكاء وتنمية القدرات العقلية عند الأطفال يجب اختيار الألعاب المناسبة لأعمارهم، كالتي تتيح لهم فرص التفكير والاستنباط، وإيجاد البدائل، والحذر، وتحفز إمكانية التخيل، وغير ذلك من الأمور التي تساهم بشكلٍ كبير في تحفيز النمو الفكري لديهم.

يُصبح الطفل أكثر قدرة على بناء علاقات صحيَّة مع شاهد المزيد الآخرين.

تأليف القصص معا: القيام بتأليف قصة حول حادثة ما يساعد الطفل في تنظيم أفكاره بشكل صحيح، ويتعلم استخدام هذا الأسلوب في التعبير عن نفسه وعن أفكاره؛ لذلك، ينبغي تطوير قصص اجتماعية مناسبة للمساعدة في تعليم الطفل كيفية الاستجابة لمواقف اجتماعية معينة.

 قراءة العواطف المختلفة: عن طريق تمرين الطفل على التعبير على أشكال العواطف المختلفة، كمواقف الفرح والحزن الغضب والتعب والرعب والخوف. ويمكن القيام بذلك عن طريق رسم الوجوه المختلفة وتعليم الطفل معانيها، وكيفية قراءة إيماءات الوجه، وحركات الجسد، والنظر لألعابه في أثناء الحديث معه أو النظر إليك في أثناء روايتك قصص الأطفال المتنوعة له حتى يستطيع تمييز التعابير المختلفة لمن يتحدث معه.

 تمتاز العيدان الخشبية الأسطوانية بإنها مطلية بالألوان المائية بتصميم سلس ولامع، غير سامة وآمنة للأطفال.

مساعدة الطفل على معرفة لغة الجسد وتناسق تعبيرات وجهه مع صوته، وسيجد هذا عند مشاهدة التلفاز أو اليوتيوب، ولكن لمدة لا تصل إلى ساعتين طوال اليوم، بالإضافة إلى تشجيع الطفل على تسجيل صوته وسماع مشاعره مثل "أنا حزين، أنا غاضب، أنا سعيد" وكيف يقول الكلمة بأسلوب يعبر عما يشعر به.

إنَّ القراءة تساعد الأطفال على التعرف إلى البيئة المحيطة، كما أنَّها تساعدهم على تنمية وتعزيز مهاراتهم المدرسية والإبداعية؛ لذا يجب على الأهالي أن يكونوا حريصين على تشجيع أطفالهم على القراءة.     

لا يستطيع قراءة مشاعر وتعابير الآخرين اللفظية وغير اللفظية.

Report this wiki page